الأحد، 29 نوفمبر 2015

أهمية الشخصية الفكاهية في تثقيف الأطفال، ملا نصر الدين جحا نموذجا

بقلم محمد علي الوافي/ الباحث، مركز الدراسات العربية والإفريقية ــ جامعة جواهرلال نهرو، نيودلهي
يشكل أدب الأطفال بعدا رئيسيا في صياغة شخصيات الأطفال عن طريق إسهامه في نموهم العقلي، النفسي، الاجتماعي، العاطفي واللغوي، وتطوير مداركهم، وتلقيح حياتهم بالثقافة التي يسميها الأكاديميون ثقافة الطفل. والطفل ككائن حي متفاعل مع معطيات الحياة الجديدة يتحصل على أدوات وآليات تكوّن سلوكه وأخلاقه من مجتمعه ومحيطه. فالكبار، هم المسؤولون عن تكوين الشخصية الطفولية في صورة مثالية، لأن الكبار، أو المجتمع الذي يعيش فيه الطفل إن لم يقدم إلى الطفل ما يلبّي حاجته ويُشبع جوعته سينحرف إلى هوة السلبيات. ولا يكون من المبالغة إذا قلنا إن السبب الأصلي لظهور العنف والتشرد في سلوك الأطفال هو نتيجة للإهمال السلبي الذي يناله الطفل من محيطه ومجتمعه، لأن الطفل ينجذب بفطرته البيضاء إلى ما يجد في محيطه وبيئته.
الفكاهة في الأدب العربي عموما، وبالأخص في أدب الأطفال حلت محل إعجاب وتقدير، لأن العالم بسرعته الفائقة أنسانا أن نبتسم أو أن يلاقي بعضنا بعضا بوجه طلق، ومن هذا المنطلق يعتقد الباحثون والأكاديميون صلاحية أشكال التراث الفكاهي بتنوعها وجاذبيتها كأداة مهمة لتثقيف الطفل، ووظّف أدباء الأطفال الحكايات الشعبية والتراث الفكاهي في قصائدهم وقصصهم لما لها أهمية بالغة في توجيه الأطفال لما فيه من تشويق وإثارة في قلوب الأطفال إلى تنمية العقول وتثقيف النفوس. وهذا الجانب التثقيفي لمسناه جيدا في التراث الفكاهي للحكايات المروية عن ملا نصر الدين جحا.
الأكاديميون المتخصصون في مجال أدب الأطفال لم يتناولوا شخصية ملا نصر الدين جحا للبحث والمناقشة، بل و منهم من لا يعرفون حقيقة هذه الشخصية الفكاهية مع أن طرائفه ونوادره ملأت الدنيا من ألف عام وأكثر، وهذه الشخصية الفكاهية ــ حقيقية كانت أو خيالية ــ أضحك الملايين على مدى قرون وأطرد عنها الحزن والأسى بحكاياته الطريفة المضحكة. وقد اجتهد المثقفون والأدباء في توظيف هذه الشخصية الفكاهية في قصصهم وقصائدهم كي يتمتع بها  عقل الطفولة، ويتعلم من خلال فكاهتها العبر والقيم الإنسانية العالية.
وهذه الورقة سوف تسلط الضوء على هذه الشخصية الفكاهية الشهيرة ملا نصر الدين جحا، من حيث إنه يشكل بعدا فكاهيا في عالم أدب الأطفال، وستبرز هذه الورقة الخصائص الفنية الموجودة في القصص المروية عن ملا نصر جحا. وستعالج هذه الورقة القيم الإنساية والعبر السامية الموجودة في القصص المنتسبة إليه.

0 comments:

إرسال تعليق