الأحد، 2 نوفمبر 2014

خطبة عيد الأضحى

خطبة عيد الأضحى

بقلم محمد علي الوافي ـ الباحث، مركز الدراسات العربية والإفريقية، جامعة جواهرلال نهروا بنيودلهي.

الخطبة الأولى
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر تهليلا، والله أكبر تحميدا، والله تمجيدا، والله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
الحمد لله الذي قال في محكم تنزيله: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين  الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونؤمن به ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، فمن يضلله فلا هادي له، أشهد الا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بنور الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وعترته وسلم.
إخوة الإيمان والإسلام، أوصيكم وإياي أولا بتقوى الله، فإن التقوى يدخلكم في الجنان، ويبعدكم عن النيران، واعلموا أن يومكم هذا يوم معظم شريف، ووقت مبارك لطيف، يوم الفضل والمزيد، ويوم اجتماع القريب والبعيد، ويوم تسبيح وتهليل وتحميد. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.
إخوة الإيمان والإسلام: استعدوا في هذا اليوم المبارك للصلاة والأضحية لله الملك المنان، والبسوا فيه أفخر وأحسن ما عندكم من الثياب، إظهارا لنعمة مولاكم الوهاب، وتقربوا إلى الله بذبائحكم السمينة، واجعلوها من أطيب أموالكم، فإن الله تعالى يغفر لصاحبها بأول قطرة من قطرات الدم قبل الوقوع على الأرض. لأن نبي هذه الأمة قال فيما قال: سمنو ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم، وقد قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ فقال: سنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فقالوا: فما لنا يا رسول الله؟ فقال: بكل شعرة حسنة. قالوا: فما الصوف فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة، ثم قال النبي المختار صلى الله عليه وسلم: من وجد سعة لأن يضحي فلم يضحّ فلا يحضر مصلانا، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.
إن أحسن الكلام كلام الله الملك المنان. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين  
صدق الله العلي العظيم، وصدق النبي الكريم ونحن على ذلك من الشاكرين، بارك الله لنا ولكم بالقرآن الكريم، ونفعنا وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وعصمنا وإياكم من الشيطان الرجيم، وإني آمركم وإياي بما أمر الله به وأنهاكم عما نهاه، أقول قولي هذا، أستغفر الله العظيم لي ولكم، وأستعفيه عني وعنكم وعن جميع المسلمين واستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما...
الخطبة الثانية
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الحمد لله الفاتح لما غلق، الخاتم لما سبق، الناصر الحق بالحق، والهادي إلى الصراط المستقيم، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بنور الهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون، اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
لله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. أيها الناس اتقوا الله حق تقاته، وبادروا إلى أداء مفتراضاته واعلموا أن الله سبحانه وتعالى أمركم بأمر قد بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة لقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من برية جنّه وإنسه، ويقول آمرا ومخبرا، إن الله ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما، اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم عليه.
لله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. وارض اللهم عن أول الخلفاء أبي بكر الصديق، أفضل البشر بعد الأنبياء على التحقيق، وارض اللهم عن ثانيهم عمر بن الخطاب، منور المنبر والمسجد والمحراب، وعن ثالثهم عثمان بن عفان، جامع القرآن حبيب الرحمن، وعن رابعهم علي بن أبي طالب، وعن العشرة البررة الذين هم تمام العشرة، سعد وسعيد، طلحة والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وأمين هذه الأمة أبي عبيدة عامر الجراح، وارض اللهم على السيدين الشهيدين الحسن والحسين، وارض اللهم عن أمهما فاطمة الزهراء، وعن جدتهما خديجة الكبرى، وعن أم المؤمنين عائشة الطهرى، وعن سائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات طيب ثراهم واجعل الجنة مأواهم، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار، اللهم لا تشو خلقنا بالنار، فإنها بئس الدار وبئس المثوى وبئس القرار. ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف ررحيم.
عباد الله، إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


0 comments:

إرسال تعليق