الثلاثاء، 7 يناير 2014

العلاقة الدبلوماسية في السيرة النبوية ـ مراسلاته صلى الله عليه وسلم


مراسلاته صلى الله عليه وسلم
بقلم: محمد علي الوافي ـ الباحث/ مركز الدراسات العربية والإفريقية، جامعة جوهرلال نهروـ نيودلهي

وفي السنة السادسة من الهجرة، وبعد عقد الصلح مع قريش، تتجلّى الدبلوماسية الإسلامية، فيما بعث من كتب وأوفد من بعوث إلى القبائل العربية، وإلى ملوك الدول المجاورة، ورؤسائها لدعوتهم إلى الدخول في دين الله الحق، كسفرائه صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة، كسرى ملك فارس، والمقوقس عظيم القبط في مصر، وكانت الكتب التي يحملونها مصدرة بعبارة  (سلام على من اتبع الهدى)[1].
رسالته صلى الله عليه وسلم  إلى كسرى:
إلى كسرى ملك فارس: " بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس، سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين. فأسلم تسلم فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك "
ولما بلغ الكتاب كسرى غضب،  وقال هجرا ومزق الكتاب، ولما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليه بأن يمزق الله ملكه واستجاب الله له ومزق ملكه.
رسالته صلى الله عليه وسلم إلى قيصر:
" بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم. سلام على من اتبع الهدى، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإنما عليك إثم الأرسيين [2]  (يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون)[3]
كتابه صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس:
" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط، سلام على من اتبع الهدى. أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإنما عليك إثم أهل القبط  (يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون)[4].
كتابه صلى الله عليه وسلم  إلى ملك الحبشة:
" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى النجاشي عظيم الحبشة، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى من روحه ونفخِه. كما خلق آدم بيده، وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته وأن تتبعني وتؤمن بالذي جاءني فإني رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني أدعوك وجنودك إلى الله عزوجل، وقد بلغت ونصحت فاقبل نصيحتي والسلام على من اتبع الهدى"


كتابه صلى الله عليه وسلم إلى الحارث الغساني بالشام:
" بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى الحارث بن أبي شِمْر، سلام على من اتبع الهدى، وآمن به وصدق، وإنى أدعوك إلى أن تؤمن بالله وحده لا شريك له يبقي لك ملكك ".
كتابه صلى الله عليه وسلم إلى ملك عمان:
" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله إلى جَيْفَر وعَبَّاد ابني الجلندي سلام على من اتبع الهدى أما بعد. فإني أدعوكما بدعاية الإسلام، أسلما تسلما فإني رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، فإنكما إن أقررتما بالإسلام، ولّيتكما، وإن أبيتما أن تقرا بالإسلام فإن ملككما زائل، وخيل تحل ساحتكما وتظهر نبوءتي على ملككما ".
كتابه صلى الله عليه وسلم إلى هوذة صاحب اليمامة:
" بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى هوذة بن علي، سلام على من اتبع الهدى، واعلم أن ديني سيظهر إلى منتهى الخف والحافر، فأسلم تسلم، وأجعل لك ما تحت يديك".
كتابه صلى الله عليه وسلم إلى المنذر بن حاكم البحرين:
" بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى، سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد. فإني أذكرك الله عزوجلّ، فإن من ينصح إنما ينصح لنفسه، وإنه من يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي، وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرا، وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه، وعفوت من أهل الذنوب فاقبل منهم، وإنك مهما تصلح فلم نعزلك عن عملك، ومن أقام على يهودية أو مجوسية فعليه الجزية "[5].
سفراء النبي صلى الله عليه وسلم:
وكان صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول للسفراء المسلمين، وهو مؤسس نظم السفارات، وواضح أصولها الثابتة وقواعدها المحددة ومناهجها القويم الذي اتبعه خلفاؤه من بعد في سبيل بناء الدولة الإسلامية والدفاع عن عقيدتها وكيانها.
واختار النبي صلى الله عليه وسلم كلا من:
1.    دحية بن خليفة الكلبي إلى قيصر ملك الروم.
2.    حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ملك مصر.
3.    عبد الله بن حذافة إلى كسرى ملك الفرس.
4.    عمروبن أمية الضمري إلى النجاشي ملك الحبشة.
5.    شجاع بن وهب إلى الحارث بن أبي شمر الغساني.
6.    سليط بن عمروالعامري إلى هوذة بن علي الحنفي.
7.    العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى أخي عبد القيس.
مواصفات رجل الدبلوماسية الإسلامية:
يقول الدكتور علي محمد الصلابي في سيرته النبوية [6]، ناقلا عن محمود شيت خطاب، عن شروط ومواصفات رجل الدبلوماسية الإسلامية، ومن أهم تلك الشروط والمواصفات:
1-                الإسلام والدعوة إليه: قال تعالى:  (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)[7]. وإذا كان المسلمون كلهم دعاة إلى الله تعالى، فرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء في زمانه هم صفوة الدعاة.
2-                الفصاحة والوضوح: الفصاحة، وجزالة اللفظ، والدقة في توصيل المعاني إلى السامعين شرط أساسي في الرجل الذي يتصدى للمهمة الدبلوماسية، وقد طلب موسى تدعيمه بموقف الفصاحة من هارون أخيه:  (واجعل لي وزيرا من أهلي، هرون أخي، اشدد به أزري)[8]. وقد اختار الرسول صلى الله عليه وسلم كل سفرائه، ومبعوثيه  من العرب الذين تربوا في الجزيرة العربية ومع البدو أحيانا، فقد كانوا أصحاب نقاوة لم تتكدّر باختلاط الأعاجم بعد، فقد كانوا على قدر كبير من الفصاحة، والوضوح.
3-                حسن الخلق: أخلاق السفير النبوي هي أخلاق الإسلام التي بينها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وفصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سننه، وأهمها في السفير: الصدق، والتواضع.
4-                العلم: لا نريد هنا أن نبين منزلة العلم، لأن الكلام على هذا المسألة طويل، ولكننا نؤكد هنا: أن العلم بالشيء هو وسيلة نقل الفكرة، والمبدأ، لذا عندما تنظر إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يحاور النجاشي، ثم يقرأ عليه سورة:  (كهيعص) [9] تتيقن من دقة الإختيار النبوي، ونصاعة خطاب العالم، ودقة اختياره للألفاظ، والعبارات.
5-                الصبر: قال تعالى:  (فاصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون)[10].والحقيقة أن الصبر هو عدة الداعية، وزاده المستمر، ولو تصفحت سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة صحابته الأجلاء، لوجدتها حافلة بالصبر على الدعوة.
6-                الشجاعة: وقد تحدث التاريخ الإسلامي عن شجاعة السفراء، والذين أرسلهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك، وأنهم كانوا لا يخافون لومة لائم.
7-                الحكمة: وقد كان سفراء الرسول صلى الله عليه وسلم يتصفون بالحكمة، فهذا عمرو بن العاص كان مسددا في أقواله، وأفعاله، قيل لعمرو: ما العاقل ؟ قال: الإصابة بالظن، ومعرفة ما يكون بما قد يكان، ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر، إنما العاقل الذي يعرف خير الشرين.
8-                سعة الحيلة: يجب أن يكون السفير مدركا لأبعاد المناورة السياسية، متأنيا كتوما. وسعة الحيلة التي ترتكز أولا وقبل كل شيء على الذكاء من أهم سمات السفير، وقد كان سفراء الرسول صلى الله عليه وسلم يتصفون بالذكاء والدهاء، وتوقع الأحداث، والحساب لكل ما يمكن أن يحدث، وهذه مقومات سعة الحيلة.
9-                المظهر: تميز سفراء النبي صلى الله عليه وسلم بالمظهر الحسن مع نقاء المخبر، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على اختيار سفرائه من بين أصحابه الذين تتوافر فيهم صفات شكلية جميلة إلى جانب سماتهم العقلية، والنفسية سالفة الذكر.
وهناك شروط أخرى تتعلق بالدبلوماسية، وهي شروط في الرسائل[11]:
·                    أن جميع  كتب الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرسلها إلى الملوك والرؤساء يفتتحها بالبسملة، وقد واظب عليها في كتبه صلى الله عليه وسلم.
·                    وينبغي أن يكتب في الكتاب إسم المرسِل والمرسَل إليه.
·                    عدم بدء الكافر بتحية الإسلام، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطرح السلام في كتبه على ملك من ملوك الكفر، بل كان يصدر كتبه بقوله: السلام على من اتبع الهدى.
·                    اتخاذ الخاتم: فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختم رسائله بعد كتابتها بخاتمه، وقد كتب عليه ثلاث كلمات:
    محمد رسول الله
 فعن أنس رضي الله عنه قال: لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له: إنهم لا يقرؤون كتابا إلا أن يكون مختوما، فاتخذ خاتما من فضة، فكأني أنظر إلى بياضه في يده، ونقش فيه  محمد رسول الله[12].
يقول الدكتور علي محمد الصلابي في كتابه السيرة النبوية [13]عن نتائج إرسال الكتب إلى الملوك والأمراء:
" أظهر الرسول صلى الله عليه وسلم في سياسته الخارجية دراسة سياسية فاقت التصور، وأصبحت مثالا لمن جاء بعده من الخلفاء، كما أظهر صلى الله عليه وسلم قوة وشجاعة فائقتين، فلو كان غير رسول الله صلى الله عليه وسلم لخشي عاقبة ذلك الأمر، لا سيما أن بعض هذه الكتب قد أرسلت إلى ملوك أقوياء على تخوم بلاده كهرقل وكسرى والمقوقس، ولكن حرص رسول الله وعزيمته على إبلاغ دعوة الله، وإيمانه المطلق بتأييد الله سبحانه وتعالى، كل ذلك دفعه لأن يقدم على ما أقدم عليه وحققت هذه السياسة النتائج الآتية:
1-       وطد الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه السياسة أسلوبا جديدا في التعامل الدولي لم تكن تعرفه البشرية من قبل.
2-       أصبحت الدولة الإسلامية لها مكانتها وقوتها وفرضت وجودها على الخريطة الدولية لذلك الزمان.
3-       كشفت للرسول صلى الله عليه وسلم نوايا الملوك والأمراء وسياستهم نحوه وحكمهم على دعوته.
4-       كانت مكاتبة الملوك خارج جزيرة العرب تعبيرا عمليا على عالمية الدعوة الإسلامية، تلك العالمية التي أوضحتها آيات نزلت في العهد المكي مثل قوله تعالى:  (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)[14].
وهكذا، فإن رسائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمراء العرب والملوك المجاورين لبلاده، تعتبر نقطة تحول في سياسة دولة الرسول الخارجية، فعظم شأنها، وأصبحت لها مكانة دينية وسياسية بين الدول، وذلك قبل فتح مكة، كما أن هذه  السياسة مهدت لتوحيد الرسول صلى الله عليه وسلم لسائر أنحاء بلاد العرب في عام الوفود.



[1]  السفارات الدبلوماسية في الإسلام، بقلم الدكتور حسن فتح الباب: مجلة منار الإسلام 1991 يناير 17.ص:22.
[2]  الأريسيين: نسبة إلى العدريس آريوس.
[3]  سورة آل عمران: 64.
[4]  سورة آل عمران: 64.
[5]  نماذج من كتبه صلى الله عليه وسلم: هذا الحبيب يا محب لأبي بكر جابر الجزائري ص: 230،231،232.
[6]  السيرة النبوية للدكتور علي محمد الصلابي ص:852-853.
[7]  سورة يوسف:108.
[8]  سورة طه: 29-31.
[9]  سورة مريم: 1.
[10] سورة الأحقاف: 35.
[11]  السيرة النبوية، الدكتور علي محمد الصلابي ص: 856.
[12] فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني ج:6، ص: 108.
[13]  السيرة النبوية للدكتور علي محمد الصلابي ص: 858.
[14] سورة الأنبياء: 107.

0 comments:

إرسال تعليق